البحث عن الذهب في منطقة الأمازون
في 11 فبراير 2023، اتصل لويس دي كارفاليو، الشاب المتحمس والذي كان في إجازة من الخدمة العامة للدولة، بصديقه الأصلي جوريسي الذي يعيش في ألتو ريو نيغرو بالقرب من مدينتي ساو غابرييل دا كاتشويرا وجابورا في أمازوناس.
- صديق جوريس! كيف حالك وحال عائلتك؟ يسأل الرجل الأصلي:
-من يتحدث من فضلك؟ مع من تريد التحدث؟ -هذا أنا، لويس من ساو لويس دو مارانهاو. من أرض سارني. أتصل بك لأخبرك بأنني اشتريت طائرة بدون طيار. جاسوس قليلا. وأريد حقًا تصوير المياه التي لا تمتزج، نهر سوليموس وريو نيغرو. أريد حقًا أن أصنع فيديو للدلافين والغابات العذراء، والكثير من الأشياء الجيدة عن منطقة الأمازون. أنا أتطلع حقًا للوصول إلى هناك، سأذهب في إجازة غدًا. -الآن أعرف من هو. إنه لويس دو مارانهاو الذي التقيت به في ميناء ماناوس. تعال يا صديقي، قبيلتنا وقطعة أرضنا تحت تصرف الصديق المعتاد. إنها ملكنا، ولم يتم ترسيمها بسبب الحكومة التي تخدعنا. سأل لويس دي كارفاليو. - لا تزال قضية الأرض. ويعلم الزعيم أن ترسيم حدود أراضي السكان الأصليين هو حق مكفول للسكان الأصليين وتعزيز للأمن الإقليمي. والأمر متروك لشركة Funai للقيام بكل الأبحاث لصالح الحكومة. الرجل الأصلي يسأل صديقه. -كيف يمكننا أن نقاتل من أجل أراضينا؟ هل يموت؟ انظر يا لويس، الشرطة الفيدرالية تأتي إلى هنا فقط لإحصاء عدد الوفيات ورؤية دماءنا تُراق. لا يمكننا أن نقاتل الرجال البيض بالدم الذي يجري في عروقنا. يقولون أنهم يملكون المناجم وأنهم تجار مخدرات. ولا تفعل Funai شيئًا لمصلحتنا، فهي تقول فقط أن لديها أكثر من ثمانية مشاريع تعدين مقدمة من الحكومة. - جوريسي، وهذا الفريق الانتقالي من حكومة لويس إيناسيو لولا دا سيلفا. ماذا فعلت مع فوناي؟ سأل لويس الرجل الأصلي. - على حد علمي، لم يفعل أي شيء لقبيلتنا. بل يبدو أن منطقة ريو نيغرو بأكملها ملك لهم، ولا تشكل أولوية بالنسبة للشعوب الأصلية. قام رئيس شعب باري، مع القبائل الأخرى، بجدولة اجتماعات والمزيد، حتى أنهم عقدوا اجتماعات في مجتمع كارتوتشو بالقرب من سانتا إيزابيل دو ريو نيغرو ولم يتم حل أي شيء.
ولم يمض وقت طويل قبل أن يقطع الشاب من مارانهاو النهر الرئيسي الذي يمر عبر هذه المنطقة، والمعروف باسم ريو نيغرو، وهو أحد روافد نهر الأمازون الذي كان يسمى قبل دخوله البرازيل غوينيا ويفصل كولومبيا عن فنزويلا على طول مجراه.
خلال رحلتها الطويلة على طول الضفة اليمنى، تلقت اسم Içana وUaupés (تسمى Vaupés في كولومبيا). ويغطي أيضًا نهر أبابوريس وروافده، الكولومبية تمامًا من كاكويتا، حيث يتدفق إلى الأخير بعد ملء جزء صغير من الحدود مع البرازيل. عند النزول، يُطلق على كاكويتا اسم جابورا.
حوض النهر البارز لنهر إيكانا تنبع مصادره من كولومبيا، ثم يبدأ بترسيم الحدود مع البرازيل، ويخترق الأراضي البرازيلية في اتجاه الجنوب الغربي. ومن المعروف أن طول نهر إيكانا يبلغ حوالي 696 كم. ويبلغ طول نهر أوبيس حوالي 1375 كم. في نهر ريو برانكو، يعد نهر أوبيس أكبر رافد لنهر ريو نيغرو، ومع تقدمه، يتلقى المياه من الأنهار الكبيرة الأخرى، مثل بابوري، وتيكي، وكويراري، وكودياري. فوق مصب نهر Uaupés توجد المنطقة التي يشكلها نهر Xié والمجرى العلوي لنهر Rio Negro.
تتكون معظم الأراضي من أراضي الاتحاد. ويبلغ عدد السكان الأصليين الحاليين 85٪ من المجموع، مما لا شك فيه أن أكثر من قرنين من الاتصال والتجارة بين السكان الأصليين والرجال البيض قد أجبروا على رحيل الكثيرين. الهنود إلى بايكسو ريو نيغرو أو مدن أخرى مثل ماناوس وبيليم، كما أخذوا أشخاصًا مثل عمال المناجم للاستقرار هناك، بالإضافة إلى إنشاء مراعي للماشية. إن وجود الرجال من الشمال الشرقي ومارانهاو وبياوي وبارا وأماكن أخرى أمر ثابت في ألتو دو ريو نيغرو، مثل بيع الأراضي وفتح المناجم والمزارع بأسعار منافسة. دون تأخير، وصل لويس والجوريسي الهندي على متن قارب سريع إلى قرية السكان الأصليين، ليجدوا صديقهم موروبيكسادا أو الزعيم أيمبيري بعد سنوات عديدة وصراعات. -عناق لويس، إنه لأمر رائع أن ألتقي بك، لا تتردد هنا.
-شكرًا لك أيها الرئيس أيمبيري. أنا بخير والحمد لله.
- هذا رجل أبيض محترم، يعرف كيفية التعامل مع ثقافة السكان الأصليين وشعبنا.
-Cacique Aimberê، كيف هي الأمور هنا؟ ينظر الزعيم القديم إلى السماء ويقول:
- ليس هناك ما هو جيد بالنسبة لنا. يجب أن تعرف كيف نعيش. كل يوم تظهر قبائلنا على شاشات التلفزيون لطلب المساعدة ويتم تصويرهم من قبلهم. طالب العديد من سكان يانومامي الأصليين من منطقة ماتوراكا، شمال ولاية أمازوناس، حكومة لويس إيناسيو لولا دا سيلفا بإدراج هذه المنطقة والأراضي الأخرى في إجراءات مكافحة التعدين غير القانوني. وكما نعلم، فإن العديد من عمال المناجم والمجموعات يأتون من منطقة يانومامي على جانب رورايما. أبلغنا زعيم يانومامي خوسيه ماريو جويس بهذه الحقائق. قال السيد لويس:
-و الحقيقة. أنا عاجز عن الكلام وكل شيء
ERASMO SHALLKYTTON
Enviado por ERASMO SHALLKYTTON em 13/07/2024
Copyright © 2024. Todos os direitos reservados. Você não pode copiar, exibir, distribuir, executar, criar obras derivadas nem fazer uso comercial desta obra sem a devida permissão do autor. |