ERASMO SHALLKYTTON

O POETA É O SENHOR DE TODAS AS EXALTAÇÕES HUMANAS

Textos


 

نيغوينهو باباسو – قبيلة جاه

 

في ذلك اليوم، بزغ فجر السماء غائمًا مع بقع من الأضواء البعيدة في نهاية الأفق، تقطعها عدة بحار ومحيطات من أشجار نخيل باباسو. ورقة خضراء كبيرة فوق الأرض التي باركها الله وأهملها الرجال في الحفاظ على المنطقة الأحيائية المستدامة، ولدت بانوراما الطبيعة التي لا تنضب والتي تواجه السماء.

 

إنه هناك، في كوروروبو، وهي مدينة صغيرة في مارانهاو، حيث يشع ضفدع القصب في البحيرات بألحان ليلية، والتجاهل الحكومي الحالي للإدارة الجيدة للبلدية التي وطأت فيها قدم لا رافارديير ذات يوم التربة القاحلة. ومن خلال احتضان اليأس المروع للعيون التي تبحر إلى السماء بعيدًا، يمكن للمرء أن يرى السعادة تلبس كذب الناس. من الإهمال واللامبالاة الأخلاقية في سحابة واحدة غامضة، تنطلق الرحلة مثل قطار لا يغادر مكانه أبدًا، ومنغمسًا أحيانًا في سلمية الشعب العامل. مرة واحدة، ثمرة خدمة تبرعت بها الطبيعة وحافظ عليها الله.

 

كل هذه خطوات في سياستنا مع انتخابات ومعايير وقوانين ممتازة، والتي في وقت الانتخابات، دفع مشروع قانون بقيمة مائة ريال هذا العامل والمواطن الصغير إلى الجنون. ها إن الكتلة البرازيلية مكتظة ببلديات بهذه الطبيعة الحساسة، حيث يصنع المال الفرق بين الطبقات ويفرض السلطة. وعلى هذه السفينة آلاف المكفوفين الأميين الذين يرون في كل فجر تغييراً مبشراً لأبنائهم وأبنائهم المكفولين. مسقط رأس الصحة والتعليم هي ثمار المانجو التي تسقط من الشجرة بسبب عدم الاستعداد للمستقبل والفقر في أرض مارانهاو.

 

ومن المهم التأكيد على أن الأماكن العامة تبدو أشبه بتلك المدن البائسة في أفريقيا، حيث تتراكم القمامة في الشوارع والطرقات وتسيطر الحيوانات على وسط المدينة في اتساع لا نهاية له. يقوم الرجال أو الصبية بوضع الأسفلت في شوارع وسط الظروف البائسة التي يتبناها بعض سكان Cururupuenses كاسم رمزي "Sonrisal". بمجرد قطرة من مياه الأمطار، تذوب مكونة حفرًا مشابهة لتلك الموجودة على المريخ والقمر.

 

وهكذا، تتمركز كوروروبو في الجناح الساحلي لمارانهاو، وكان سكانها الأوائل هم هنود توبينامبا، الذين اختفوا من منطقة طابا الكبرى بسبب الصراعات والهيمنة والحروب. ومع الاستعمار، جاءوا إلى مزارع كبيرة مع استعباد الشعب الأفريقي من ساحل دورو وداهومي في غينيا.

 

في الشعارات الأخرى للمدينة، توجد مناطق جذب سياحي مثل Floresta dos Guarás وReentrâncias Maranhenses ومع مناطق الجذب الطبيعية حديقة Marine State Park في Parcel do Manuel Luís بمساحة 45937.9 هكتارًا ومسافة 50 ميلًا من Ilha dos Lençóis ببطانية بيضاء من الرمال وتتدفق مع عدد لا يحصى من المناظر الطبيعية حيث تضيع العيون في الجمال الغامض والمغري.

تذكر أن مارانهاو، بساحلها الذي يبلغ طوله 640 كيلومترًا، لديها أكبر منطقة منغروف في البرازيل. ويتدفق مع التصميم غير المنتظم لهذا الخط الساحلي، ويشكل إعادة دخول مارانهينسيس، بمساحة 12 ألف كيلومتر مربع، بين خليج ساو ماركوس، في الكانتارا، وفوز دو ريو جوروبي، على الحدود مع بارا.

 

ومن الناحية المنطقية، فإن المنطقة التي تقطعها الخلجان والجزر والكثبان الرملية والخلجان والجزر والبحيرات وغابات المانغروف الواسعة، تم إعلانها ذات أهمية عالمية بموجب اتفاقية رامسار، التي عقدت في إيران عام 1971، وذلك بسبب أهمية المناطق الرطبة لتوازن البيئة. المناخ في الكوكب. وبعد عشرين عاما، في عام 1991، تم تحويلها إلى منطقة لحماية البيئة.

 

في الواقع، تضم مارانهاو قارة من السود في أوسع نطاقها، نتيجة لوضع العبودية الذي دام قرونًا من الزمن والذي يجعل من الثقافة قيمتها الهائلة. وعلى الرغم من الطبقات العنصرية، يعيش السود معزولين، مع مستوى تعليمي منخفض ودخل فردي لا قيمة له.

ومن المعروف أن التحيز لا يزال هو المساهم الأكبر ضد البشرة الداكنة والإفريقية، لكن الوضع الأفروبرازيلي يجعله عائقا، حيث لا وجود لأساطير اللون.

 

مدينة كوروروبو الهادئة تغمرها مياه البحر الكاريبي، حيث تغزو الأمواج المملوءة بجامايكا بالموسيقى، وتبدو وكأنها سفن كبيرة تدوي في جميع أنحاء المدينة. وموسيقى الريغي بأجهزة الراديو القوية تنطلق في جميع أنحاء جنوب المحيط الأطلسي، وكجائزة وابتهاج كبير، تأتي حانة "بانتيرا نيجرا" التي تهز المدينة مع تريبو دي جاه، بالإضافة إلى "أحجار المسؤولية" الأخرى. من فرقة أخرى، تسمع الكثير من جذور موسيقى الريغي في شارع Rua do Pinche.

 

بعيدًا عن وسط مدينة كوروروبو، في منطقة ريفية على بعد خمسة عشر كيلومترًا فقط، كان يعيش مع والدته، الفلاحة ماريا خوسيه، البالغة من العمر اثني عشر عامًا فقط، ذات البشرة السوداء، والمعروفة بالاسم الرمزي ". نيغوينيو باباسو." لقد كان طفلاً ماهرًا وذكيًا وابنًا صالحًا. حسنًا، كانت راحة يدها الوحيدة من صوت أمها هي التي صفرت بين الكابويرا مع باباتشو. أثناء مساعدة والدته الفقيرة في حياتها اليومية، كسر نيغوينيو باباسو أو بابا أكثر من عشرة كيلوغرامات من اللوز بعد جمع جوز الهند صباح يوم الاثنين. وكان البيع مؤكداً وكان المال في يد الصغير الذي أحضر طعام الأسبوع.

 

يشار إلى أن عائلة بيكينا تنتمي إلى كويلومبولا بسمات عائلية مختلفة، ناتجة عن مجتمعات كويلومبو القديمة. ومن المعروف أن المجتمعات التي كان فيها الأفارقة المستعبدون وأحفاد السيدة ماريا خوسيه ناضلت من أجل الحرية والظروف المعيشية الأخرى. ومن الجدير بالذكر أن العديد من الرجال البيض الأحرار عاشوا في ذلك المجتمع، بالإضافة إلى السكان الأصليين.

ويشار إلى أن عائلة دونا ماريا خوسيه كانت ضحية لمختلف أشكال العنف من الإملاءات الحكومية، بالإضافة إلى معاناتها في المجتمع الصغير من التحيز القاسي المتمثل في الحصول على اللون الأسود.

 

من خلال الاستعداد للتغلب على العقبات الهائلة التي تعيق الأشخاص الضعفاء ماليًا، تغلب نيجوينيو بابا بفخر على كونه رئيسًا صغيرًا للمنزل، وحافظ على تصرفاته المحطمة بالعرق الذي يسيل على وجهه البسيط. حتى أن الصبي تمكن من شراء جهاز راديو صغير يعمل بالبطارية من ماركة صينية من الباعة المتجولين في وسط كوروروبو. ومع الصوت المنبعث في الصباح من راديو ميرانتي، نشرت موسيقى الريغي حكمًا قويًا للغاية في وسط الكابويراو، مشيدةً بالألحان الأكثر طاعة، والصوت مع أفضل الحجارة في كتلة ريجويرا.

 

في صباح أحد الأيام، بحث عنه ابن الجيران فرانسيسكو، الذي كانت تربطه صداقة كبيرة مع نيغوينهو باباسو. يسأل ما يلي:

 

-دونا ماريا خوسيه! بابا هناك. اريد التحدث معه؟

 

فأجابت على الفور:

 

-لا يا ابني. بدأ الكابويراو مبكرًا. ماذا تريد معه؟

 

-أردت استعارة راديو البطارية الخاص به.

 

وتضيف ماريا خوسيه قائلة:

 

-فرانسيسكو، الراديو معه.

 

-شكرًا لك سيدة ماريا خوسيه، سأذهب إلى حيث بابا. أعلم أنه في غابة الخنافس الخضراء الكثيفة.

 

تمر دقائق، ويجد فرانسيسكو نيغوينيو بابا تحت شجرة نخيل يكسر جوز الهند بفأس حاد، ويرافقه بصوته لحن "Guerreiros Regueiros" لفرقة Maranhão Tribo de Jah. لحظات يظهر فيها فرانسيسكو تحت شجيرة بطيخ ساو كايتانو، ويصرخ:

 

-ماذا هنالك يا رجل؟ استمتع بحجر المسؤولية هذا، أليس كذلك؟ أنا أيضا أحب القبيلة. لو كان بوسعي، لن أفوت أيًا من عروضها. هذا الريغي يبدو مثلك.

 

استقبل فرانسيسكو على حين غرة.

 

-قل حيوان قبيح؟ من أين أتيت يا فرانسيسكو؟

 

-من منزلك ماني. جئت لاستعارة الراديو. هل يمكنك إقراضها لي حتى يوم الجمعة؟ ثم سأعيدها لك. ربما سأشتري خاصتي يوم السبت، اعتمادًا على التغيير الذي أتلقاه. لم أبيع كل لترات زيت الزيتون.

 

-يمكنك أن تأخذ شيكو. ما هو لي هو لك، لا مشكلة. في المساء، سأتوقف عند منزلك حتى نتمكن من الترتيب للذهاب إلى منزل باتريشيا. اشترى والدها قرص DVD جديدًا من سيلفا. حتى أنه قدم قرصًا مضغوطًا لـ Tribo de Jah كهدية في عيد ميلاده.

 

-وجه! إنه رائع! يضع لعبة الكريكيت! سأرقص الكثير من موسيقى الريغي الرائعة. الفتاة تموت لتتعلم الرقص معي. و هناك؟ سوف تظهر سيلفيا وجهها أيضًا عندما أصل. أعرف فقط أنه عندما يلعب تريبو، سأجن وأرقص مثل بيسا. هذه الصخرة سوف تنكسر من أجل ديديل. إنه يعبث بكل شيء بداخلي

 

قال فرانسيسكو وهو جالس على ظهر شجرة نخيل ساقطة.

 

-صحيح. الطوب دافئ وآمن، ضع شيئًا فيه. وجوليا؟ ماذا تعتقد؟

 

-إنها لا تعرف كيف تنكسر. كما أنه لم يتعلم أبدًا كيفية التسجيل، وكل لبنة هي حجر كبير. لكنه منجم حسي، وربما أفضل ألبوم رائع هنا.

 

-لست متأكدة تمامًا، لكن جينا من جادلها، إنها قطة رائعة، تعرف كيف تضرب الحجر جيدًا. أنا دائما على درجاتها. وأنا أبدو أنيقًا عندما ترقص معي.

 

-نيجاو، لقد تم استدعاؤك حقًا. يريد البقاء في القماش ليرقص مع الفتاة.

 

-انظر فرانسيسكو. أنا أذهب هناك. لكن شقيقها لا يمكنه حرق الموسيقى. أشعر بالانزعاج عندما يحدث هذا، دع الأمر يمضي، أليس كذلك؟

 

-حقيقي. إنه يحب الختم، حتى أنه يبدو وكأنه فم كبير، مقص حقيقي.

 

-كما تعلم... رغبتي الأكبر هي زيارة ملهى بانتيرا نيجرا الليلي يوم الجمعة. إذا ساعدتني الحالة، كنت سأذهب إلى هناك وأبين كيفية رقص حجر الاستجابة. سأجعل الأمة الملكية بأكملها في القاعة تشعر بالغيرة. اه اه اه.

 

- أنت تضرب جيدًا عندما تلمس حجرًا من الماضي. لذلك، سوف أراك هناك، يا صديقي.

 

وبدون تأخير غادر الصديق. ومرت أشهر قليلة، وتغيرت الأيام مع شروق الشمس وتغيرات جذرية. وترجمة وجهات جديدة مع الانخفاض اليومي في لوز باباسو في السوق. وفي هذا اليوم، ودون أن يتناول القهوة بعد، كان نيجو بابا يكسر اللوز عندما اقترب فرانسيسكو من صديقه وقال:

 

- هل تعلم أن قيمة الكيلو من براز الباباسو قد انخفضت؟

 

-لا. أنا لا أعرف. أخبرني؟

 

- السيد رايموندو، صاحب المتجر في مدينة كوروروبو، حيث أبيع براز باباسو وزيت الزيتون. وقال إن ثلاث سفن وصلت إلى ريو دي جانيرو قادمة من الفلبين وتايلاند محملة بالزيت النباتي لشركة جيسي ليفر لصناعة الشامبو والصابون. لقد كنت مستاءً من هذا. تايلاند تستغل عمل القرود، بقسوة هائلة. تتسلق القرود أشجار النخيل وتسقط فضلاتها، كما أنها تساعد في تكسيرها. وقال إن تايلاند تنتمي إلى دول "النمر الآسيوي" باعتبارها المنتج العالمي الثالث للزيت النباتي. وتقوم القرود بجمع البراز وتكسيره. إنه استغلال كامل لبيع النفط بسعر رخيص جدًا وينتهي بانخفاض في البرازيل يزيد عن 40٪. ولا أحد يقاطع. وقال السيد رايموندو إن أول منتج عالمي لزيت باباسو هو ولاية مارانهاو حيث تقوم أكثر من 500 امرأة باستخراج براز باباسو. نساء ليس لديهن دخل، لا مدرسة، لا أزواج، لا بيت، لا ملابس، لا ممتلكات، فقط أرواحهن.

 

يقول الصبي باباتشو:

 

-السيد رايموندو يعرف الكثير عن الأشياء. ولكن كل شيء محزن. إن استخدام القرود كعمالة هو هراء. ولهذا السبب يحصلون على النفط الرخيص. حتى أن الحكومة لا تهتم بهذا الأمر، فهي مهتمة ببيعه للتجارة الخارجية. وبسبب هذا الشراء هناك، ستنخفض أسعار اللوز. إنه ظلم عظيم. سنعاني أنا وأمي كثيرًا من انخفاض الأسعار.

 

يقول فرانسيسكو لصديقه:

 

-نيجو بابا! أنا راحل. أنا ذاهب إلى جامايكا من جزيرة الحب.

 

-صحيح؟ أخبرني الحقيقة؟

 

-نعم. و الحقيقة. عمتي، التي تعيش في الحي الألماني، في ساو لويس، دعت والدتها للعيش معها. وأنا ذاهب أيضا. لا تحزن، نيغوينهو باباسو. ومن هناك سأرسل لك أخباري. أنا أيضًا أبكي لأنني تركت أعز أصدقائي وذكرياتي. والدتي كبيرة في السن بالفعل، وحتى يومنا هذا، لم تتمكن من التقاعد من خلال الحكومة الفيدرالية. على الرغم من كونها تعمل في تفكيك البراز، إلا أن هذا كان حظها الوحيد، حيث حصلت على العديد من أشجار النخيل التي قدمها لها الرب يسوع مجانًا.

 

صامتًا، سكب نيغو بابا القطرات عديمة اللون التي تقيس حبل الصداقة، وفرك بيده اليمنى عينيه اللتين ظلتا تشكلان بحيرات هائلة. غير راضٍ عن تدفق الدموع، يعانقه فرانسيسكو ويقول:

 

-نيغو! لن أنساك أبدا. انت صديقي المفضل. أينما كنت، سأعتبرك كأخي. لا يمكننا أن نكون شخص ما هنا. نحن نشعر بالإذلال بسبب لوننا. ليس خطأنا أن بشرتنا بهذا الظل. لقد بدأ جوز الهند باباسو في النفاد، ويشتري الأغنياء جميع الأراضي لزراعة خشب الأوكالبتوس وإنشاء بحار من مزارع فول الصويا. البقاء هنا يشبه الموت من الجوع وعدم وجود فلس واحد لشراء الدواء، مثل سيبالينا. هناك، سأدرس وأعمل وأستمتع بالريغي في عطلة نهاية الأسبوع. أعدك أنني سوف أنساك.

 

رفع نيغو باباتشو قميصه الممزق، وهو لا يزال يبكي بسبب الأخبار المفاجئة، ومسح وجهه المبلّل بالدموع، وقال:

 

-حسنا، أنا أفهم كل ذلك. وضعي أكثر صعوبة، ولوني لا يمنحني الحرية، أينما ذهبت أسمع الكثير من التهييج والإستفزاز. أريد أن أسألك شيئاً واحداً فقط..

 

-تحدث نيغو. لا تكن هكذا.

 

-إذا رأيت فوزة بيضون من قبيلة الجاه. لا تنس أن تسأله عما إذا كان قد تلقى رسائلي التي أرسلتها إلى برنامج Rádio Reggae التابع لراديو ميرانتي؟ من فضلك، أتوسل إليك، افعل هذا. ولم يرد على رسائلي قط.

 

-لن أنسى. لم يرد أبدًا على رسائله على الهواء في البرنامج ولم يلقي التحية حتى على شعبنا في كوروروبو. إذا كان الأمر متروكًا لي، فسوف أساعدك في أن تصبح DJ رائعًا. هذا عنوان عمتي في ساو لويس، احتفظ به في مكان آمن، ربما ستحتاج إليه يومًا ما. وداعا يا صديقي! واعلم أنني سأحمل كل ذكرياتنا في قلبي. أنت صديقي.

 

- فرانسيسكو، سأتذكرك كل يوم، وعندما أسمع الحجارة. سأشعر بك هنا في صدري يا صديقي يمكنك أن تصدق ذلك! لا تبكي من فضلك!

 

انتشر الحزن والاكتئاب في وسط غابة الكوكاى، وقضى صبي الكابويراو من كوروروبو الأيام. بالإضافة إلى كلمات الصبي ريجويرو التي أُرسلت إلى راديو ميرانتي 96.1، في ساو لويس ضمن برنامج راديو ريغي لفوس بيضون (المطرب) من تريبو دي جاه، لم يكن هناك أي رد على الإطلاق.

 

من المعروف أن هذه هي فرقة الريغي البرازيلية الأكبر والوحيدة التي نشأت في Escola de Cegos do Maranhão. وفي أكثر التفاعلات بين المصائر، يقوم الأعضاء الأربعة المكفوفون وواحد ذو رؤية جزئية فقط بنشر موسيقى الريغي الحقيقية في جميع أنحاء مارانهاو بأغانيهم.

 

رسالة أرسلها نيغوينيو باباتشو إلى المنشد فوزة بيضون

 

"كوروروبو، 14 نوفمبر 2005

 

لبرنامج راديو الريغي

من راديو ميرانتي

 

إلى الصديق فوز من قبيلة الجاه

 

كيف حال فيوز؟ هذه هي الرسالة الثالثة التي أرسلتها. أعيش في المناطق الداخلية من Cururupu وأستمع كل يوم إلى برنامجك Rádio Reggae. ومع بيع جوز الهند، اشتريت جهاز راديو يعمل بالبطارية. بهذه الطريقة فقط، لا يفوتني أي برنامج. أنا هنا أكبر مزارع والفتيات معجبات بي كثيرًا، هل تعلم؟

 

انظر، أنا فتى يعمل في كسر جوز الهند لمساعدة أمي التي تكسب القليل. كما أنه يكسر جوز الهند لكسب لقمة عيشه. أحب ألحانك، لأنني أريد التعرف عليك وعلى Banda Tribo de Jah. هنا في كوروروبو، الشيء الوحيد الذي يحدث هو موسيقى الريغي، وأنا أيضًا أحب إيقاعات Guerreiros Regueiros، إنها رائعة.

لم أذهب إلى الجزيرة من قبل، لكني أعرف كل أحجار الاستجابة والراديوليروس والراديولا مثل إيتاماراتي وغيرها. فوز، أغانيك تمنحني القوة والسلام وتوضح الكثير من الحقائق. عندما أكبر، سأصبح DJ وأود أن تساعدني، فأنا فقير، ولا أستطيع شراء لوحة صوت. عندما أقوم بإنشاء محطة الراديو الخاصة بي على الجزيرة، سأسميها Upaon-Açu. سأقوم بإنشاء أكبر جدار صوتي في مارانهاو وفي الوقت الحالي، لا أستطيع الدفع، لكن في المستقبل، يمكنني اللعب معك.

هنا انتهيت، في انتظار أن تلقي التحية لي ولجميع جماهير الريجويرا في كوروروبو. لا تنس أن تقول Neguinho Babaçu أو Nego Baba.

قل أيضًا مرحباً لصديقي فرانسيسكو وجينا وجوليا وباتريشيا، فهم يستمعون إليك.

حتى وقت لاحق،

لافتة

نيجو بابا"

 

بنيت أوراق الفجر آفاقاً جديدة، تحفظ في خزائن آذان حكمة العصر الذكريات بإتقان. أيقظ الصبي، الذي يبلغ من العمر ستة عشر عامًا، والدته ذات يوم على صوت جرارين يغزوان كوخًا صغيرًا من القش بجدران طينية.

 

على عجل، سمعوا في ذلك الصباح الخبيث وسوء النية أن الأمر القضائي الصادر عن محكمة المحكمة الأولى لمنطقة كوروروبو كان في أيدي موظف المحكمة، برفقة أربعين ضابط شرطة مدججين بالسلاح لمغادرة المكان. . كان جراران مجنزران من طراز Caterpillar D8 يستخدمان سلسلة، مما أدى إلى تدمير المنزل الصغير المصنوع من القش وأشجار الفاكهة الأخرى الموجودة خلف المنزل.

 

نيغوينيو باباتشو يحتضن أمه متوسلاً:

 

- يا أمي لا تبكي على دم ربنا مخلصنا.

 

تقول المرأة وهي تبكي:

- منزلي وأشجار الفاكهة التي تسحبها هذه الآلات تؤلمني داخل قلبي. لقد عاملني الكثير من ضباط الشرطة مثل قاطع طريق، وخارج عن القانون. يا ابني لا أستطيع أن أتحمل كل هذا. هذا الهدم القاسي يلطخ روحي.

 

- أمي، لا أحد لنا أن يأمر بإيقاف هذا الأمر. لم أعلم أبدًا بشأن إجراء المصادرة هذا ضدك. هذا الرجل لم يأت إلى هنا قط ليقتبس منك.

 

وأوضح الضابط العدلي أن فلاحاً كبيراً من مدينة بلصاص قام بشراء الأرض، كما توجه إلى المحكمة لطلب الهدم وتنصيب المالك الجديد على الأرض. يعترف الضابط العدلي بأن الاستدعاء إلى واضعي اليد قد تم نشره بموجب إشعار في صحيفة مارانهاو وتم الحكم في القضية على أن واضعي اليد متخلفون عن السداد. ويجب تنفيذ الجملة بطريقة أو بأخرى.

 

تقول دونا ماريا خوسيه وهي تذرف الدموع:

 

-سيدي ضابط المحكمة، لم تأت إلى منزلي مطلقًا ولم تذكر لي مطلقًا إجراء المصادرة هذا. تقول أنك نشرته في الجريدة. نحن من المناطق الداخلية في Cururupu لا نتلقى أبدًا الصحف أو أي شكل من أشكال الأخبار. وهذا كله خداع واحتيال من جانبك.

 يصرخ Neguinho Babaçu على مشغلي الماكينة حتى لا يهدموا منزله.

 

- من فضلكم يا سائقي الجرارات! لا تترك والدتي بلا مأوى لتنام. أين سننام الليلة؟ أوقفوا الهدم الناكر للجميل! أنت تجعل والدتي تعاني. من فضلك لا تقم بتشغيل هذه الآلات. وطننا هو الوطن الوحيد الذي نتمتع فيه بالكرامة. أمي، لا أفهم لماذا الحياة صعبة جدًا علينا، ومن الصعب جدًا حل الأمور. لا تبكي يا أمي.

 

عانق الصبي أمه وهو يبكي، ولم يجمع سوى حقيبة بها قطع الملابس الوحيدة، وترك علامة على التربة القاسية والنتنة لجشع أولئك الذين يثرون أنفسهم بفساد العدالة الأرضية. ويقومون ببناء شركات للاستثمارات التي تدر أموالاً أكثر من تغطية قطعة القماش المقززة في المجتمع - السود. وهكذا يفهمون ويشرحون حرية هذا اللون الذي يترجمه الجمعي العالمي إلى التصنيف الأكثر وحشية للحقوق، حيث الهواء الذي يزفر في جسم الإنسان لم يفرق بين البشر قط.

 

تقطع العائلة الصغيرة المنهكة آثار خطواتها السريعة إلى المدينة الجديدة، إلى حياة المراهقة المسكرة بالمصير الذي يعبر الساعات ويمضغها مع الزمن. في منتصف الطريق نحو بلدية كوروروبو، تفتح سيدة سرير اللطف الأحمر الذي يضرب صدرها، وتأخذ المرأة المسنة والصبي الأسود للعيش في منزلها.

 

وتمر الأيام، ويتحدث الولد مع أمه قائلاً:

 

-الأم! يجب أن أسافر إلى ساو لويس دو مارانهاو وأحضر لك المال. لا أعرف ماذا ستفعل. لكن كل ما تعرفه حقًا هو كيفية كسر براز باباسو. هنا في المدينة لا توجد أشجار نخيل ووظائف أقل بكثير. كل ما نشتريه هو بالمال، وبدونه لا نستطيع العيش. لم نشعر قط بهذا القدر من الفقر والدمار في حياتنا. لا بد لي من العمل، وأنا ذاهب إلى حيث فرانسيسكو. بمجرد وصولي، سأذهب للعمل وأحضر المال.

 

- الله يسمع منك يا ولدي. كن دائما مطيعا. لا تشرب ولا تدخن ولا تضيع في الحياة التي تقدم نفسها. تجنب الصداقات السيئة وسيفتح الله لك الباب دائمًا.

 

-الأم! لن أبكي. ولكن في الداخل هنا يتدفق بئر مليء بالدموع. وحبي هو كل ما أملك بداخلك. سافعل كل شيء لاجلك. كوني على الجزيرة، سيكون من الأسهل بالنسبة لي التحدث إلى Fause من القبيلة. وأنا متأكد من أنه سوف يساعدني. أحلم بهذا كثيرا. أذهب إلى Cujupe ومن ميناء Cujupe أستقل العبارة إلى خليج São Marcos في Ilha do Amor. لا تبكي يا أمي، فقط انتظريني.

 

-الله يسمع منك! وحقق رغباتك واجعل من نفسك رجلاً صالحًا.

 

-نعمة الأم! لا تبكي يا أمي، سأبكي أيضاً.

 

-الله يسعدك!

 

عند وصوله إلى عاصمة الريغي، وصل الصبي إلى أحد أحياء ألمانيا، حيث التقى بصديق حياته العظيم - فرانسيسكو، الذي استقبل استقبالًا رائعًا بحجر المسؤولية من Tribo de Jah - Regueiros Guerreiros. ويقول لصديقه:

 

-الآن، سوف تعمل معي. سيكون رائعا. ينظر! أنا فلانلي في الوسط وعضو في النقابة. حاليًا، أجني أموالًا جيدة يوميًا. وما زلت أنتمي إلى اتحاد حراس السيارات المستقلة وغسالاتها في ساو لويس. في عطلة نهاية الأسبوع، سنستمتع بموسيقى الريغي في إيتاماراتي.

 

-رائع! أنت لم تتغير حقا. إنه نفس فرانسيسكو. يا صديقي، استخدموا جرارين مقيدين بالسلاسل، فهدموا منزلنا وألقوا أسرّتنا بعيدًا. لقد انتهى كل شيء، لا أعرف كيف حدث ذلك.

 

وبدون تأخير، وبعد مرور أكثر من شهرين، قام نيغوينهو باباسو بالفعل بثماني رحلات إلى كوروروبو، وأخذ المال إلى والدته. في صباح يوم الاثنين، بينما كان نيغو بابا يغسل سيارة ويستمع إلى موسيقى الريغي. يصرخ الصديق فرانسيسكو:

 

-نيجو بابا! نيجو بابا! ينظر. إنها فوس قبيلة جاه. سيكون هنا بالقرب منا.

 

-نعم. يا إلاهي! لا يمكن أن تكون! إنه هو!

 

وفي خطوة سحرية يصرخ نيجو بابا:

 

-فوس، هذا أنا. نيغوينهو باباسو. مرحبًا Fause، من فضلك، هذا أنا، Neguinho Babaçu!

 

أحاط حشد من الناس بالمغني الرئيسي في فرقة Banda Tribo de Jah، برفقة عازف لوحة المفاتيح فراساو، وخوسيه أورلاندو - المغني والإيقاع، وأكويلس رابيلو وجواو رودريغز - الطبول، ومرة ​​أخرى، صرخ الصبي:

 

-يا فوز! هذا أنا، نيغوينهو باباسو.

 

هناك، في الأعلى، نظر نجم الريغي وأعضاء آخرون في الفرقة إلى صرخة الصبي من كوروروبو في الجزء الخلفي من الحشد. في تلك اللحظة، فتحت فوز ذراعيها بين الحشد وذهبت لاحتضان الصبي الذي أرسل عدة رسائل عندما كان لديه برنامج راديو الريغي على راديو ميرانتي في الماضي.

 

-فوس، ألم تكن أنت من عمل راديو الريغي؟ هل مازلت تتذكرني؟ أنا نيغو بابا من كوروروبو، نيغوينهو باباسو.

 

قال فوس وهو يعانق الصبي مبتسماً:

 

-اتذكر بالطبع. لم ألقي التحية على الهواء، لأن برنامجي كان مسجلا. لقد قرأت جميع رسائلك واحتفظت بها، مما أثر فيّ كثيرًا. إن التزاماتنا بالعروض والسفر أخذتنا بعيدًا عن الجزيرة، على الرغم من أننا نقيم عروضًا دولية والوقت محدود. سأترك رقم هاتفي وعنواني الشخصي، اتصل بمستشاري على الفور. إنه التزام مني ومن قبيلة جاه لتحقيق حلمك. لا تقلق، سأفعل ما طلبت مني فعله. إنه لشرف عظيم أن أتمكن من مقابلتك هنا في عاصمة الريغي.

 

كان نيغوينيو باباتشو مبتسمًا، وكان سعيدًا بكل ما حدث وأكد صديقه فرانسيسكو ما قاله بالفعل من قبل.

 

في وقت مبكر من صباح أحد الأيام، فوجئ الاثنان، القادمان من وقت متأخر من الليل، بسيارة شرطة توقفت أمامهما، وقد أطلق ضباط شرطة مسلحون النار عليهما، وقام شيكو بتسريع خطواته وثني جسده بجوار شجرة، حتى لا أن تصاب بالطلقات، فتهرب. ومن بعيد، كان فرانسيسكو، وهو يبكي من أجل صديقه الوحيد، يلاحظ القسوة التي كانت الشرطة تضغط به على الحائط.

 

ضابط شرطة يسأل وهو مصوب بندقيته:

 

-قل الرجل الأسود المشاغب! من أي بلد حضرتك؟ أين المحطات؟ ابن عاهرة!

 

-يا فتى، أنا لا أعرف أي شيء. لقد جئت من حفل موسيقى الريغي هنا في حي جواو باولو. انا بريء.

 

-النُطَف المَنَويّة! انت تكذب. قول الحقيقه. أين رميت السيجارة من الغنيمة؟ أين الملاحظات والمقياس؟ قل لي قريبا. أيها السفاح الأسود، من أين تأتي رائحة المخدرات القوية هذه؟

 

يحمل البندقية إلى رأسه ويتلقى ركلة في منطقة الحوض.

 

-يا فتى، أنا لا أدخن ولا أشرب الخمر، ولا أعرف شيئًا، أنا بريء. لم أفعل أي شيئ. من أجل الله! دعني أذهب.

 

- البريء في الجنة . هيا الأسود! قول الحقيقه. كل ريجيرو مجرم ووغد ومتشرد ويدخن الماريجوانا. إذن، لن تخبرني بأي شيء، أليس كذلك يا أسود؟

 

ألقى أحد رجال الشرطة، وهو يركل ركلة قوية بين ساقيه، ويتألم ويتأوه بصوت عالٍ، بعقبه على رأس نيغو بابا، ففجر دماء الروح البريئة التي كانت ترتد في خط طول الأحلام، حيث الحياة، أحيانًا، هو وصمة عار. والقوة هي تعفن القوى المنظمة التي تحمل عنوان الإيمان. وسرعان ما أخذ الجلادون جسد الحالم وأخذوه إلى عالم آخر مجهول، بثلاث طلقات على رأس نيغوينهو باباسو. ملقاة في خندق في شارع جزيرة الحب، حيث لا تكتب العناوين الرئيسية ويصاب الصحفيون بالعمى. وهناك نامت الروح الطاهرة بين المجاري العميقة لحياة الصبي الحالم.

 

 

في ذلك الصباح، لم يعد فرانسيسكو قادرًا على المشي، فنام مصابًا بطلق ناري في ساقه اليسرى. بعد بضعة أسابيع، يطلب فرانسيسكو المساعدة من Tribo de Jah ويبلغ عما حدث له ولصديقه Neguinho Babaçu.

 

بعد عرض تريبو دي جاه في الرأس الأخضر، أفريقيا، علمت فوز بيضون بالأمر من خلال المستشار، وقضت عدة ساعات في البكاء. كهدية أبدية، قام فوز بيضون بتأليف لحن "نيغوينهو باباتشو".

 

كلمات: نيغوينهو باباسو

 

"هذه مجرد قصة عادية ظلت عالقة في ذاكرتي

وهذا يتم الخلط بينه وبين تاريخ موسيقى الريغي في مارانهاو

في أحد الأيام، أرسل صبي رسالة مثيرة للاهتمام للغاية

لبرنامج Rádio reggae على راديو ميرانتي

فتى ذكي جدًا، خطاب رائع للغاية

وقال إنه لم يفوت أي برنامج

كان يعيش مع والدته التي كانت تكسب القليل جدًا

لأنه عاش في الريف وكان يكسر جوز الهند

في مكان ما في الأراضي المنخفضة بالقرب من كوروروبو

ولهذا السبب أطلق عليه الناس اسم نيغوينهو باباسو

وقال إنه يعرف الحجارة وأسماء مطربي العرض

وحوش الريغي وأفضل محطات الراديو في مارانهاو

أراد فرصة، وكان حلمه أن يصبح DJ على الجزيرة

على الرغم من عمره، كان لديه بالفعل جهاز راديو يعمل بالبطارية.

لقد طلب مني إصدار ميلو باسمه، ميلو لنيغوينيو باباتشو

وإذا كان هناك راديولا فإنه سيسمى Sonzão Upaon-Açu

تحية لإلها ريجويرا، عاصمة موسيقى الريغي في جامايكا البرازيلية

 

نيجو بابا، نيجو

نيغوينهو باباسو

أردت أن أكون DJ في جزيرة Upaon-Açu

 

حلم فتى الريف

أن تتبع مصيرك، لتحصل على قيمتك

حلم الصبي الذي كشف عن نفسه

وبقوة القدر، سرعان ما تحول

لقد مر وقت طويل ويوم واحد

أثناء سيري في شوارع المركز، لا أتذكر بالضبط إلى أين كنت ذاهبًا

أوقفني رجل وسألني إذا كنت أنا من يفعل ذلك.

برنامج راديو الريغي الذي كان يحبه دائمًا

أردت منك أن تقول مرحبا

له ولجميع أطفال القطاع

وقال إنه كان يستمع إلى البرنامج منذ أن كان صبيا.

والذي أرسل ذات مرة رسالة إلى وجهتي

لكنه جاء للعمل في العاصمة

لأن والدتك كانت سيئة للغاية

وبما أنني لم يكن لدي وظيفة جيدة

كنت أعبث في مكان قريب

غسل السيارات وأخذ بعض التغيير عندما أستطيع

وهناك عُرف باسم نيغو بابا

 

نيجو بابا، نيجو

نيغوينهو باباسو

أردت أن أكون DJ في جزيرة Upaon-Açu

 

ولكن بعد مرور بعض الوقت، من الغريب أنه لم يعد أحد يرى نيغوينيو باباتشو.

قال أحد أصدقائه إنه فكر كثيرًا في الذهاب إلى الجنوب

وربما رحل لأنه رحل بالفعل

لقد كان دائمًا رجلاً هادئًا، وأشخاصًا لطيفين جدًا

فتى المبادئ، رجل قادر

كان هناك أكبر ملصق مع القطط الصغيرة

إعجاب كبير بالحضور الذي كان له

وكيف عرف كيف يرقص الريغي في القاعة

ولكن كان معروفاً أنه رجع يوماً من سليم ولما جاء بالخير

لا أعرف إذا كان ذلك في حي جواو باولو أو هناك في جوردوا

وقد اقترب منه أربعة عناصر مسلحة

الذي نزل من سيارة بجانبك

وطار زميله بعيدًا بعد أن شعر بالخطر

لكنه ما زال يرى من بعيد أنه يجري استجوابه

سألوا من أين أتى

وقالوا إنه كان ريجيرو وأن كل ريجيرو كان مجرمًا

لقد تعرض للضرب، وأرادوا منه أن يفتتح المباراة

تسليم المحطة قريبا، لا تجعل من نفسك أحمق

لكنه لم يعرف شيئا

قال أنه كان في حيرة من أمره

ثم حصل على بعقب البندقية

وركبوا السيارة

نحو المجهول

 

نيجو بابا، نيجو

نيغوينهو باباسو

أردت أن أكون DJ في الجزيرة

من أباون أسو

نيجو بابا. نيغو

نيغوينهو باباسو

سيكون من

فقدت في الجزيرة

أو إذا ذهبت إلى الجنوب

 

حلم فتى الريف

أن تتبع مصيرك، لتحصل على قيمتك

حلم الصبي

لقد تحول ذلك

بقوة القدر

لم يحدث."

 

 

 

ERASMO SHALLKYTTON
Enviado por ERASMO SHALLKYTTON em 02/08/2024
Alterado em 03/08/2024
Copyright © 2024. Todos os direitos reservados.
Você não pode copiar, exibir, distribuir, executar, criar obras derivadas nem fazer uso comercial desta obra sem a devida permissão do autor.


Comentários

Site do Escritor criado por Recanto das Letras