ERASMO SHALLKYTTON

O POETA É O SENHOR DE TODAS AS EXALTAÇÕES HUMANAS

Textos


رقصة الموت للحجاب السبعة

 

- أنا الصوت الذي يبكي في الصحراء. أعدوا الطريق للرب، اجعلوا الطرق مستقيمة، ردموا الحفر، أزيلوا الحجارة من الطريق، اجعلوا الطرق أكثر بياضًا ليمر الرب من خلالها.

 

وبعد تنفيذ كرازته، في مكان بعيد في الصحراء، شعر جواو بالجوع، ونظر حوله ونظر إلى الطريق الرملي الحار، فلاحظ أنه لا يوجد بيت ولا ساكن والجوع يجر نيته. لم يعد جواو قادرًا على المشي، فيسقط في الرمال الساخنة، جائعًا، ويقول فقط:

-يا رب، إلهي، لا تدعني أموت على هذه الرمال الساخنة جوعاً وعطشاً.

 

وبدون تأخير، هناك بين الرمال، سقط جواو، نائمًا بين بحر الرمال. عندما استيقظ جون لاحظ عدة جنادب وأمسك بالعديد منها وأكلها، وهو يسير عبر رمال الصحراء، رأى شجيرة بها لحاء مليء بالنحل مملوء بالعسل. وفي تلك اللحظة استهلك كل العسل وذهب يبحث عن الماء المتدفق من صخرة صغيرة. وهكذا استمر في تناول الجراد والعسل البري. وعلى مسافة غير بعيدة، عندما اقترب يوحنا من نهر الأردن، لاحظ سكان أورشليم واليهودية وأماكن أخرى ينتظرون النبي ليعترف بخطاياهم ويعتمد في مياه نهر الأردن. متى 3: 4-6.

 

وبعد تنفيذ كرازته، في مكان بعيد في الصحراء، شعر جواو بالجوع، ونظر حوله ونظر إلى الطريق الرملي الحار، فلاحظ أنه لا يوجد بيت ولا ساكن والجوع يجر نيته. لم يعد جواو قادرًا على المشي، فيسقط في الرمال الساخنة، جائعًا، ويقول فقط:

 

-يا رب، إلهي، لا تدعني أموت على هذه الرمال الساخنة جوعاً وعطشاً.

 

 

وبدون تأخير، هناك بين الرمال، سقط جواو، نائمًا بين بحر الرمال. عندما استيقظ جون لاحظ عدة جنادب وأمسك بالعديد منها وأكلها، وهو يسير عبر رمال الصحراء، رأى شجيرة بها لحاء مليء بالنحل مملوء بالعسل. وفي تلك اللحظة استهلك كل العسل وذهب يبحث عن الماء المتدفق من صخرة صغيرة. وهكذا استمر في تناول الجراد والعسل البري. وعلى مسافة غير بعيدة، عندما اقترب يوحنا من نهر الأردن، لاحظ سكان أورشليم واليهودية وأماكن أخرى ينتظرون النبي ليعترف بخطاياهم ويعتمد في مياه نهر الأردن. متى 3: 4-6.

 

 

وتبين أن هيروديا أو هيرودياد ابنة برنيكي وأرستوبولوس الرابع ابن هيرودس. تزوجت من عمها غير الشقيق هيرودس فيلبس، وأنجبا ابنة اسمها سالومي. وبرغبة شديدة، كتب رسالة إلى إمبراطور روما، تشجعه زوجته التي تدعي أنه غير راضٍ عن واجباته، مطالباً بتحسين وضعه من أجل كرامة مماثلة لكرامة هيرودس أغريبا الأول، بالإضافة إلى ذلك، اتهم هيرودس أنتيباس يخطط لقتل الإمبراطور تيبيريوس.

 

للاشتباه في مثل هذه الإهانة، أمر الإمبراطور بنفي هيرودس فيليب إلى روما، مع أخذ هيرودس وزوجته ابنتهما سالومي. صحيح أن هيرودس أنتيباس، رئيس ربع الجليل وبيريا، قام بزيارة إلى روما منذ أكثر من 40 عامًا، حيث كان مسؤولاً أمام الإمبراطور. وأخبر الجندي المناوب.

 

 

-لست بحاجة إلى إخبار هيرودس فيليب بأنني هنا. خذني إلى منزل أخت زوجي هيروديا.

 

 

استجاب الجندي لطلب هيرودس أنتيباس، متبعًا الأوامر، وابتسم ابتسامة عريضة عندما رأى هيروديا. سأل رئيس الربع الجليل.

 

 

- كيف حال هيروديا؟ لقد اشتقت لك كثيرا. إذا لم أكن مخطئا، كل يوم أنت أكثر جمالا.

 

 

هيروديا تستجيب.

 

 

-أنا أجمل. همم! آمل أن يكون هذا صحيحا.

 

 

-هيرودياس، أنت تعلم أن فيليب لم يعد له مستقبل. وبهذه الطريقة، أيها المنفي، لن يكون رجلاً أن يكون له امرأة مثلك. أريدك أن تأتي معي. لقد انفصلت، أطلب الطلاق والزواج منك. عندها فقط سأجعلك ملكة أبدية وستعيش ابنتك الأميرة سالومي في بلاطي.

 

 

-والحقيقة. هيرودس، هل تتزوجني؟ إذا كان هذا صحيحا، سأغادر الآن. بهذه الطريقة فقط ستحقق أحلامي وأحلام ابنتي.

 

 

ومع ذلك، انفصلت هيروديا عن زوجها هيرودس فيليب لتتزوج من عمها غير الشقيق، هيرودس أنتيباس، الذي، لكي يتزوج هيروديا، كان عليه أن يطلق زوجته الأولى، فاسيليا، ابنة الملك نباطاوس الحارث الرابع ملك العرب.

 

عندما علمت زوجة هيرودس أنتيباس أن زوجها عائد إلى القصر مع امرأة أخرى، خوفًا على حياته ومستقبله، قررت الهروب إلى منزل والدها في مدينة النبطية المجاورة. وهكذا وصل أنتيباس إلى مقر إقامته ووجد أن زوجته قد تخلت عنه بالفعل، وتركت له المكان المناسب لبدء زواجه الجديد. بهذه الطريقة، استقرت هيروديا وسالومي على الفور ودون أي مشاكل كبيرة في قصر أنتيباس، في عاصمة الجليل المبنية حديثًا، طبريا، على الشاطئ الغربي لبحيرة الجليل.

 

 

وبحسب إنجيل القديس متى، ذهب يسوع من الناصرة في الجليل إلى نهر الأردن ليلتقي بيوحنا ويعتمد منه. لكن يوحنا حاول أن يمنعه قائلاً:

 

 

- أنا الذي ينبغي أن أعتمد منك، وأنت تأتي إلي؟

 

 

 ولكن يسوع أجابه:

 

 

-في الوقت الحالي، اترك الأمر كما هو! لأنه يجب علينا أن نكمل كل بر. ووافق جون." (متى 3: 14-15)

 

 

وبعد المعمودية، خرج يسوع سريعًا من الماء. ثم انفتحت السماء ورأى يسوع روح الله نازلا مثل حمامة ومستقرا عليه. وجاء صوت من السماء قائلاً:

 

 

-هذا هو ابني الحبيب الذي يسعدني كثيرا. (متى 3، 16 – 17)

 

 

ومع مرور الأيام، انتشرت قصة انفصال هيروديا وهيرودس أنتيباس في جميع قرى اليهودية وبيريا. مؤكدين أنه بعد الزفاف وصل ما يسمى بالاتحاد إلى آذان جواو باتيستا وقال الناس إن الزوجين المفترضين يعيشان سفاح القربى وزواج مخجل. لذلك يتم تجاهل ما حدث لهيرودس فيلبس بعد هذه الحادثة. ومن غير المعروف ما إذا كان قد تزوج مرة أخرى أو أنجب أطفالاً آخرين.

 

 

ومن المعروف أن هيرودس أنتيباس كان يحب تبشير يوحنا المعمدان، إذ كان نبي الإيمان ومهّد الطريق ليسوع، لذلك لم يكتف يوحنا بهذا الاتحاد غير المشروع. وبعد أن انتشر في كل مكان ما قاله يوحنا المعمدان لهيرودس وغيره من المستمعين ما يلي:

 

 

- لا يحل أن تكون لك امرأة أخيك (مرقس 6: 18). وهذا الزواج غير شرعي ويخالف شريعة موسى.

 

 

قال يوحنا المعمدان بثقة أن هيروديا لا يمكن أن تحظى بسعادة زواج جديد مع عمها غير الشقيق وصهرها هيرودس أنتيباس. لقد حمى ودافع عن حقيقة واحدة، وهي كلمة الله. وقال علنًا إن الزوجين الزانيين لا يمكنهما أن يكونا سعيدين في ناموس الله الذي لم تُسلم خطيته. ومن الجدير بالذكر أن الزواج كان خطيئة سياسية وليس شخصية، لأنه ينتهك القوانين اليهودية التي تمنع الزواج من زوجة الأخ بينما كان الأخ على قيد الحياة (لاويين 18: 16؛ 20: 21).

 

 

في ذلك الوقت كان الناس ينقلون كل أحاديثهم التبشيرية إلى هيروديا التي كانت تخاطب زوجها بالعبارات التالية:

 

 

-أنا أكره هذه الدودة. أريدك أن تقتل هذا الثعبان الرهيب. لا أستطيع العيش مع هذه العلقة التي تتحدث باسمنا. هيرودس، أريد أن يموت هذا الرجل أو يعتقل على الفور.

 

 

كما تُعرف هيروديا، كانت امرأة شريرة وميكيافيلية قادرة على إسكات صوت يوحنا المعمدان وعرفت كيف تكسب رئيس الربع ليصدر أمر اعتقال. وكان بالضبط في الشهر السادس من سنة 26 م، أن تم القبض على النبي وتكميم أفواهه في بيريا شرق البحر الميت، ونقله إلى قلعة مكايروس واحتجازه لمدة عشرة أشهر حتى تاريخ وفاته. وعلى الرغم من الإصرار الشديد، طلبت هيروديا من هيرودس أنتيباس أن يقتل يوحنا المعمدان. ولكنه رفض إعدام النبي خوفًا من الشعب، لأنه كان يعتقد أن يوحنا نبي الله (متى 14: 5) ولا يطمح إلى ثورة.

 

 

حافظ هيرودس أيضًا على ثقته في أن يوحنا المعمدان كان رجل عدل، وعلى الرغم من عدم ارتياحه الشديد للأحاديث التي تحدث عنها يوحنا، إلا أنه أحب الاستماع إلى تعاليمه، فضلاً عن ترك تلاميذه في راحة مع النبي.

 

ومع استمرار إصرار هيروديا، مارست ضغوطًا مفرطة على هيرودس أنتيباس لقتل يوحنا المعمدان، لكن رئيس الربع رفض تلبية تطلعات المرأة. لم يحالفها الحظ في سعيها للانتقام، فانتظرت هيروديا اليوم المناسب لتضع رغباتها المروعة موضع التنفيذ. مع اقتراب الاحتفال بعيد ميلاد الملك هيرودس أنتيباس، أخبرت سالومي أنها سترقص في ذلك اليوم.

 

ومن المعروف أن هيروديا قامت بتسجيل الأميرة سالومي في مدرسة للرقص عندما كانت تعيش في روما. تقول لإقناع ابنتها إنها ستحضر صديقها المنفي (الجندي) إلى ذراعي ابنتها إذا رقصت في حفلة هيرودس. وبدون أدنى شك، كانت الأميرة سالومي سعيدة ووافقت على وعد والدتها.

 

 

في الواقع، أتاح عيد ميلاد أنتيباس لهيروديا اللحظة المناسبة لتحقيق هدفها بطعم الانتقام. من المهم الإشارة إلى أن الأميرة سالومي كانت تواعد جنديًا رومانياً، لأن هيروديا لم تقبل المستوى الثقافي، ناهيك عن أن ابنتها كانت على علاقة مع جندي، ولا أن تكون جزءًا من عائلة هيروديان أو أن تكون جزءًا من بلاط فخم.

 

 

وهكذا، كانت هيروديا امرأة منتقمة وطموحة، ولا تشبع من السلطة، فقد سعت إلى تزويج ابنتها سالومي لرجل من نفس العائلة أو من عائلة أكثر نفوذًا قدر الإمكان، ومشاهدة عائلتها ترتفع على نطاق اجتماعي. اتضح أنه دون علم هيرودس أنتيباس أو ابنته، أمر سرًا رئيس الحرس الإمبراطوري بإرسال صديق ابنته إلى المنفى دون علمه بالقرار. وبعد ستة أيام من الخدمة أضيف السم إلى وجبته. وباعتبار أنه جندي روماني، فإن رحيل الجندي المذكور لن يسبب أي مشاكل للمملكة. وبهذه الطريقة أبعدت الجندي وأمرت بقتله.

 

 

بكثير من الاشمئزاز والغضب، أمر الحارث الرابع، والد زوجة هيرودس السابقة، جيشه بمهاجمة جيش هيرودس، فماتوا جميعًا، انتقامًا لانفصال ابنته سلفيديا، ولم يعد الملك يتحدث عن الموضوع أكثر من ذلك. .

 

 

ومن المعروف أن أنتيباس احتفل بعيد ميلاده، وهو من أغلى الحفلات في البلاد، ودعا أبرز شخصيات البلاط والقادة العسكريين والشخصيات الرئيسية في الجليل، ومعظمهم من أصحاب الملايين، ولكنهم إقليميون. ومع تحسينات الطبقة.

 

 

لكن المعمدان لم يتخل عن إيمانه بالمسيح. ذكرى الصوت من السماء والحمامة التي نزلت، ونقاء يسوع الطاهر، وقوة الروح القدس التي حلت عليه عندما وجد نفسه في حضرة المخلص، وشهادة الكتب النبوية. - شهد الجميع أن يسوع الناصري هو الموعود.

 

 

لم يرغب جواو في مناقشة شكوكه وقلقه مع رفاقه. فقرر أن يرسل رسلاً للاستفسار عن يسوع. لقد أسرّ بهذا لاثنين من تلاميذه، على أمل أن تؤدي المقابلة مع المخلص إلى تثبيت إيمانهما، وتجلب اليقين لإخوتهما. كان يوحنا يشتاق إلى كلمة من المسيح، يوجهها إليه مباشرة.

 

 

ذهب التلاميذ إلى يسوع حاملين رسالته:

 

 

-هل أنت الذي سيأتي أم ننتظر غيرك؟ مت 11: 3.

 

 

كم من الوقت مضى منذ أن أشار المعمدان إلى يسوع وأعلن:

 

 

- هوذا حمل الله الذي يرفع خطيئة العالم، هذا هو الذي قلت عنه: إن الذي يأتي بعدي هو أمامي! يوحنا 1: 29 و 27. والآن اسأل: هل أنت هو الآتي؟

 

 

والجدير بالذكر أن هذا كان قاسيًا للغاية ومخيبًا للآمال للطبيعة البشرية. إذا كان يوحنا، السابق الأمين، قد فشل في تمييز رسالة المسيح، فماذا يمكن توقعه من الجمع المهتم بمصالحه الذاتية؟ لم يجب المخلص على الفور على سؤال التلاميذ. وبينما هم واقفون متعجبون من صمته، كان المرضى والمتألمين يأتون إليه ليشفوا.

 

 

منطقياً، لم يتخلى المعمدان عن إيمانه بالمسيح يسوع، ولم يتخلى عن المسيحية. إن عمل الصوت من السماء والحمامة التي نزلت، ونقاء يسوع الطاهر، وقوة الروح القدس التي حلت عليه عندما اكتشف حضور المخلص، وشهادة الكتب النبوية - كل ذلك شهد بأن يسوع الناصرة كان الموعد.

 

 

لم يرغب جواو في مناقشة أخطائه وقلقه مع رفاقه. فقرر أن يرسل رسلاً للاستفسار عن يسوع. لقد أسرّ بهذا لاثنين من تلاميذه، على أمل أن تؤدي المقابلة مع المخلص إلى تثبيت إيمانهما، وتجلب اليقين لإخوتهما. كان يوحنا يشتاق إلى كلمة من المسيح، يوجهها إليه مباشرة.

 

ذهب التلاميذ إلى يسوع حاملين رسالته قائلين:

 

-هل أنت الذي سيأتي أم ننتظر آخر؟ مت 11: 3.

 

لم يُجب يسوع المسيح على الفور على سؤال التلاميذ. وفيما هم واقفون مندهشين من صمته، كان المرضى والمساكين والفقراء والمقعدين يأتون إليه ليشفوا.

 

وهكذا انقضى اليوم وتلاميذ يوحنا يرون ويسمعون كل شيء. أخيرًا، دعاهم يسوع إليه، وطلب منهم أن يذهبوا ويخبروا يوحنا بما شهدوه، مضيفًا:

 

– طوبى لمن لا يعثر فيّ.

 

 

وقد ظهر دليل ألوهيته في تكيفه مع احتياجات البشرية المعذبة. لقد ظهر مجده في الرضا الذي كان لديه تجاه حالتنا المتدنية.

 

كما نعلم، أعد هيروديا الأميرة سالومي، التي تعلمت في المجتمع الروماني الراقي رقصات جذابة، لم يكن لدى هؤلاء الوقحين أي فكرة عنها، لتقديم عرض رقص شرقي أصلي. هناك، عاشت الفتاة حياة مليئة بالكماليات ووسائل الراحة، نموذجية لأميرة حقيقية، تعيش مع أفراد العائلات الأرستقراطية في المجتمع الفلسطيني.

 

 

وفي منتصف العيد، عندما سيطر مزاج النبيذ وإرهاق المأدبة على الضيوف، دخلت سالومي الصغيرة، دون أن تعرف تقريبًا ما يحدث، الحفلة في غرفة المأدبة مع والدتها لتظهر. وقبل لحظات طلبت منها أمها أن تشرب ما في الكأس وترقص بحرية، لإرضاء هيرودس والمدعوين.

 

 

تبدأ الأميرة الجميلة سالومي، النجمة من الدرجة الأولى، برقص رقصة الحجاب السبعة أمام زوج أمها الملك هيرودس أنتيباس والضيوف في رقصة مضطربة، تظهر تمثالها النصفي، ودون تأخير تقترب من رئيس الربع وتظهر ساقيها الغليظتين و رمي الحجاب الأزرق الداكن على الأرض. وكأن لديها خبرة واسعة، تطرح الأميرة الجميلة الحجاب الثاني أمام أعين الضيوف. وتأخذ رقصة سالومي البهلوانية منحى مختلفًا، حيث تلتوي رأسًا على عقب، ويداها على الأرض ورجلاها في الهواء أمام حاكم الربع، مما يجعله يفقد عقله وهو يراقب خطوات الأميرة الإيقاعية في الرقص. وبمجرد أن انتهت الفتاة من الرقص، قال الملك للفتاة:

 

 

- اطلب مني أي شيء تريده، وسأعطيه لك.

 

 

ووعده تحت القسم:

 

 

-مهما طلبت مني سأعطيك حتى نصف مملكتي.

 

 

خرجت سالومي ببطء وذهبت إلى والدتها وسألت:

 

 

-ماذا سأطلب؟

 

 

أجابت.

 

 

- رأس يوحنا المعمدان . افعل هذا كما اتفقنا وسأعطيك صديقك الروماني.

 

 

وعلى الفور أسرعت الفتاة للمثول أمام الملك تطلب قائلة:

 

-أتمنى أن تعطيني رأس يوحنا المعمدان على طبق من فضة الآن.

 

 

تعذب الملك هيرودس أنتيباس وشعر بالبرد من طلب الأميرة سالومي، حتى أن الطلب المملوء بالخمر أصاب رأس الملك. ومع ذلك، وبسبب قسمه والضيوف الحاضرين الذين شاهدوا كل شيء، لم يرغب في رفض طلب الشابة.

 

لقد كان هيرودس حزينًا ومنزعجًا من وقوعه في هذه المعضلة، ولكن بسبب تصويته والضيوف الذين شاهدوه، لم يتراجع عن كلامه.

 

وبدون تأخير، أرسل هيرودس على الفور جنديًا الجلاد وأمره بإحضار رأس يوحنا على طبق من فضة. وعند وصول الجندي إلى السجن نظر إلى جواو باتيستا وقال والدموع في عينيه:

 

 

-لا تقتلني رحمةً بالله يا مولانا.

 

 

أجاب الجندي بنظرة حزينة.

 

 

-أنا أتبع الأوامر، هذا كل شيء.

 

 

نطق جون كلماته الأخيرة:

 

 

- حياتي في يد الله!

 

 

بدت كلمات يوحنا المعمدان بين الدموع مؤلمة للحكم الذي أرادته هيروديا التي كان قطع رأسها يؤلم كل الجراح المنتشرة في الشعب. وبعد أن انتشر الخبر في اليهودية وغيرها، ذهب تلاميذ يوحنا المعمدان ليأخذوا جسده ليدفنوه دفنًا لائقًا. نظرًا لأن عددًا من الرماة والرماة من البرية رافقوا التلاميذ استعدادًا لحرب وحشية دفاعًا عن يوحنا المعمدان.

 

 

وبعد ظهر أحد الأيام، كانت جوانا، زوجة كوزا، الرجل المسؤول عن مسكن هيرودس، بعد شفائه بيسوع المسيح، إحدى النساء اللاتي ساعدن بالمال في رحلات السيد، بالإضافة إلى كونها شاهدة بالقيامة، تمسد شعر المرأة الأميرة سالومي وتتحدث معها عن يسوع.

 

- جوانا، يجب أن أختفي من هذه الحياة. خدعتني والدتي قائلة إنها ستحضر صديقي.

 

سألت جوانا:

 

- لا تبكي أيتها الفتاة الجميلة. لا تبكي.

 

 

- أمرت بقتل صديقي. أكتشف كل شيء. لقد خدعتني. في البداية، انتقمت مني بأن طلبت مني رأس النبي. بعد أن فعلت كل شيء من أجلها. والدتي لم تعطيني صديقي. لقد مات منذ خمسة عشر يومًا. جوانا، لو كنت أعرف من قبل، لم أكن لأطلب من العم هيرودس رأس يوحنا المعمدان. لقد كنت أضعف من أن أفعل ذلك. لا تطلب أي شيء، أي شيء بالنسبة لي. واليوم أعاني من كل هذا.

 

- لا تبكي بعد الآن يا أميرة. أطلب من يسوع المغفرة لخطاياك. دعونا نتحدث معه.؟ اليوم أنا سعيد وشفي بيسوع المسيح.

 

-لا. لا أستطيع التحدث مع أي شخص. لن أسامح والدتي أبدًا على هذا. اليوم أشعر بالمرض بسبب هذه الأفعال التي ارتكبتها. أنا لم أقتل أحدا أبدا.

 

في تلك الليلة الملعونة، صوت الرجل من البرية، الرجل من نهر الأردن الذي عمد وصرخ ليفتح السبل للمسيح، الرجل الذي عمد يسوع، كان صامتًا إلى الأبد. في الواقع، تم إلقاء اللوم بحق على هيرودس وهيروديا والأميرة سالومي في قطع رأس أعظم تلاميذ يسوع. يُشار إلى أنه بعد هذا الحدث الشرير، لم تعد الحياة الشخصية للأميرة سالومي كما كانت عندما كانت في الثانية عشرة من عمرها فقط.

 

اتضح أن الأميرة سالومي لم تر يسوع قط، كما أنها لم تحضر وعظاته مطلقًا. ويذكر أن هيرودس أنتيباس، بعد احتفاله بعيد ميلاده، وقع في حب سالومي، وحافظ على حالة اغتصاب معها قرابة الأربع سنوات في سرية تامة بالقصر. كان هيرودس أنتيباس يعتبر ملكًا فاسدًا وتافهًا، لا يحترم القانون، بل يرضي مصالحه فقط.

 

وكان يعاني من حكة في أعضائه التناسلية، ولم يطلب العلاج الطبي. حدث كل شيء أثناء الممارسات الجنسية التي قام بها مع ابنة أخته وابنته، حيث لم يغتسل Tetrarch أبدًا بعد الممارسات الجنسية، مما أدى إلى حدوث عدوى غير عادية في القضيب تسمى غرغرينا فورنييه، بالإضافة إلى عدوى غامضة في الكلى.

 

مع نفي هيرودس وهيروديا، تزوجت الأميرة سالومي من ملك وعاشت معه حتى وفاتها، بعد أن أصبحت أرملة، ولم تعد تبحث عن آخر.

 

 

 

 

ERASMO SHALLKYTTON
Enviado por ERASMO SHALLKYTTON em 30/10/2024
Alterado em 30/10/2024
Copyright © 2024. Todos os direitos reservados.
Você não pode copiar, exibir, distribuir, executar, criar obras derivadas nem fazer uso comercial desta obra sem a devida permissão do autor.


Comentários

Site do Escritor criado por Recanto das Letras